ما المقصود بالسعرات الحرارية ؟


السعرات الحرارية

نسمع كثيراً  من بعض الناس أو نقرأ في بعض المجلات أو الجرائد والكتب عن السعرات الحرارية ...... لكن لا
 نعرف ما تعنيه السعرة الحرارية لنا وكيف يمكننا تطبيق تلك السعرات الحرارية لتنظيم حياتنا الصحية ؟
الحقيقة نعني بالسعر الحراري ( مفرد سعرات ) بالوحدة التي تم التعارف عليها لدى الأطباء وأخصائي التغذية لقياس الطاقة الحرارية في الجسم ويقصد به كيلو كالوري ويقدر بكمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة لتر من الماء درجة مئوية واحدة ويمكن اكتسابها عن طريق تناول الغذاء والتفاعلات الكيموحيوية بالجسم كما يمكن خسارتها عند القيام بأي مجهود أو رياضة أو حركة حتى أن عمل الوظائف الحيوية تستهلك مقداراً معيناً من السعرات الحرارية وكلما زاد مجهودنا خسرنا سعرات أكثر وكلما قلت حركتنا قل معدل خسارتنا للسعرات الحرارية حتى أننا في أثناء النوم نخسر بعض السعرات الحرارية.
وباختصار السعرات الحرارية هي مقدار مايحرقه الإنسان من كالوري خلال اليوم وهي موجودة في الأطعمة جميعها والمشروبات ماعدا الماء وتكمن أهميتها بأنها هي من تمد الجسم بالطاقة .
ويجب أن أذكركم بأن تفاعل الغذاء داخل أجسامنا لجرام واحد من الدهون يعطي 9 سعرات حرارية بينما جرام واحد من البروتينات والكربوهيدرات والسكريات يعطي 4 سعرات حرارية فقط.

ويختلف احتياج الأشخاص من الطاقة حسب أعمارهم وجنسهم ونشاطهم وعملهم وحالتهم الصحية والأمراض المصاحبة لهم وتأتي أهمية السعرات الحرارية لكونها تعلب دوراً مهماً في التأثير على أوزاننا فلو تناولنا سعرات حرارية أكبر بكثير مما نستهلك في كل يوم كان محصلة ذلك أننا نخزن جزء من الطاقة في أجسامنا على شكل دهون وبذلك يزداد وزننا وتختلف أشكال أجسامنا بينما لو تناولنا سعرات حرارية أقل من احتياجنا هزلت أجسامنا ونحفت لذا أنصح الجميع بزيادة الثقافة الغذائية الصحية لنعرف ما يفيدنا في حياتنا اليومية ولنتناول ما تحتاجه أجسامنا من غذاء مفيد دون
زيادة أو نقصان .
ما هو توازن الطاقة؟ إذا كانت الطاقة المتناولة تساوي الطاقة المستهلكة فإن الجسم يكون في حالة توازن للطاقة وعند اختلال هذا التوازن فإن الجسم يخزن الطاقة على هيئة دهون مسبباً السمنة.. لذلك من المهم تحقيق معادلة متوازنة في الطاقة. ما هو دور النشاط البدني؟ وكم هي المدة التي يجب أن يقوم فيها الجسم بهذا النشاط؟
يقوم النشاط البدني بالمساهمة في حرق الغذاء وإنتاج واستهلاك الطاقة وإذابة الشحوم وتقوية العضلات للتقليل من الترهل، وعلى الشخص أن يقوم بمجهود حركي يتراوح من نصف ساعة إلى ساعة أربع مرات في الأسبوع، وهذه المدة تعتبر كافية للمساعدة في تخفيف الوزن مع النظام الغذائي ولا يشترط نشاط بدني معين وإنما ما يرتاح له الشخص ويمكن الاستمرار فيه. 

لــذلـك فـإن...إتباع أي نوع من الرجيم الغذائي سواء كان ضبط وزن أو زيادة أو نقصاً يتطلب معرفة ما هو الريجيم؟ وكيف تطبقه؟ وما هي الإرشادات التى يجب مراعاتها عند إتباع أسلوب السعرات الحرارية؟
ونجد انه عند احتراق الطعام في البدن تتولد طاقة وهذا ما يجعله ذا قيمة للبدن، ومنه يقاس الطعام باصطلاح "قوة الحرارة" التي يحدثها وهى ما يسمى بالسعر الحراري وتعنى "مقدار الطاقة الموجودة في غذاء ما". ويختلف احتياج الناس لها.. فالذي يقوم بمجهود وحركة في يومه.

0 commentaires:

إرسال تعليق

 
موقع فيتنس ماكس © 2018